imane عـــضــــــــو مـــمـــــــــــــــيز
عدد المساهمات : 343 offer : 12 تاريخ التسجيل : 19/03/2011 الموقع : الجزائر الحبيبة
| موضوع: رد: حول المخدرات -أضرارها وطرق العلاج مايو 25th 2011, 11:38 | |
| - karime كتب:
- الكذب هو أن يخبر الإنسان عن شيء بخلاف الحقيقة، ويكون إما بتزييف الحقائق جزئيا أو كليا أو خلق روايات وأحداث جديدة، بنية وقصد الخداع لتحقيق هدف معين وقد يكون ماديا ونفسي واجتماعي وهو عكس الصدق، والكذب فعل محرم في جميع الأديان. الكذب قد يكون بسيطا ولكن إذا تطور ولازم الفرد فعند ذاك يكون الفرد مصاب بالكذب المرضي. وقد يقترن بعدد من الجرائم مثل الغش والنصب والسرقة. وقد يقترن ببعض المهن أو الادوار مثل الدبلوماسية أو الحرب النفسية الاعلامية
محتويات [أخف]
* 1 أسباب الكذب * 2 علامات تظهر على الكاذب * 3 نتائج الكذب * 4 سيكولوجية الكذب * 5 الكذب في الإسلام o 5.1 أعظم أنواع الكذب o 5.2 متى يجوز الكذب * 6 الكذب في المسيحية واليهودية * 7 لماذا نكذب؟ * 8 أشكال الكذب لدى الأطفال * 9 السمنودي * 10 أنظر أيضا * 11 المصادر
[عدل] أسباب الكذب
يوجد العديد من الأسباب التي تدفع الناس إلى الكذب ومن أهم هذه الأسباب :
1. اكتساب فوائد. 2. ليتجنب ذكريات مؤلمة. 3. الخيال الخصب. 4. الحفاظ على المكانة الاجتماعية وحب الظهور. 5. العداء للآخرين فيتهمونهم أو يقذفونهم أو يصفوهم بصفات كاذبة. 6. الاعتياد على الكذب والتربية عليه. 7. الشعور بالنصر على من يكذب عليه.
[عدل] علامات تظهر على الكاذب
* .زيغ البصر: يتعمد الكاذب دائماً ازاغت بصرة أثناء الحديث
* استخدام كلمات قليلة: يستخدم الكاذب أقل عدد ممكن من الكلمات وهو في الحقيقة يفكر فيما يقول من اكاذيب وهنـــاك أيضاً كاذبون ينهجون العكس ليربكوا المستمع ويثبتوا أنهم صادقين.
* التكلف العصبي: يميل الكذاب إلى تكلف منظر الجاد لاسيما في وجهه، إلا أنه يكشف نفسه ببعض الحركات اللاإرادية كمسح النظارة ولمس الوجه...إلخ.
* التكرار: الكذاب يميل عادةً إلى استخدام نفس الكلمات مرات متتالية وكذلك نفس المبررات.
* التعميم: يحاول الكاذب تجنب مسؤلية أفعاله ،باستخدام أسلوب التعميم كأن يسأل المدير الموظف عن سبب التاخر فيرد الموظف (كل الموظفين يتأخرون........حركة المرور سيئة).
* تجنب الإشارة إلى الذات: يتجنب الكذاب عادةً استخدام كلمة (انا) ويقول بدلاً منها (نحن، الناس، معظم).
* إطلاق كلمات الاستخفاف بالأخرين:يميل الكذاب إلى أن ينسب للآخرين تصرفات وأقوال رديئة خصوصاً رذيلة الكذب التي هو مصــاب بها كما أنه سريع النسيان وقد يفضح نفسه بنفسه من كثرة مواقف الكذب التي عاشها وتناقضها أحياناً.
[عدل] نتائج الكذب
عندما تقال الكذبة يكون هناك نتيجتين : اما ان تكتشف أو تظل غير مكتشفة. واكتشاف الكذبة يشكك في المعلومات الأخرى التي أدلى بها الكاذب.ويمكن أن يؤدي إلى عقوبات قانونية أو اجتماعية، مثل النبذ أو الإدانة لشهادة الزور. يمكن التنبؤ بسلوك الكاذب وتنميطه بعدها. وتعتبر أهم النتائج الأجتماعية للكذب فقدان ثقة الأخرين في الشخص الكذاب، والتشكيك في جميع أقواله وأفعاله. [عدل] سيكولوجية الكذب
القدرة على الكذب لوحظ في وقت مبكر وبشكل يكاد يكون عالميا في مجال النمو البشري.علم النفس الاجتماعي وعلم النفس النمو تفسر الكذب من خلال العملية العقلية التي تعتمد بان الناس تفحص محاكاة رد فعل الآخرين لقصة وتحديد ما إذا كان سيتم تصديق كذبة. من الجدير ذكره ان الطفل عندما يبلغ من العمر نحو أربع سنوات ونصف، يبدأ الأطفال القدرة على الكذب المقنع. قبل هذا، يبدو أنهم ببساطة غير قادرين على إنشاء الأحداث ويبدو أن هناك سوى وجهة نظر واحدة، وهي الخاصة بهم. الأطفال الصغار يتعلمون من التجربة أن الكذب يمكنهم تجنب عقوبة الأخطاء. ويقول الاطفال اكاذيب لاتصدق لانهم يفتقرون اليى مرجعية تقرر منطقية الأحداث. فالكذب سلوك متعلم تحدده البيئة وما إذا تم تربية الطفل وتعريضه لمثير ونال مكافأة من الاستجابة بالكذب وتم تكرار الكذب
Pseudologia fantastica هي مصطلح يطبق من قبل الاطباء النفسيين لسلوك أو عادة إلزامية الكذب.
Mythomania هو حالة توجد فيها ميل للكذب والمبالغة المفرطة أو غير الطبيعية [عدل] الكذب في الإسلام
يحرم الإسلام الكذب، ذكر في القرآن: (إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب) [ سورة غافر: 28] وقول الله تعالى في سورة الحج:30 (وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ)، وكان الكذب هو أبغض الأخلاق إلى رسول الإسلام محمدصلى الله عليه وسلم، فعن عائشة بنت أبي بكر (ما كان خلق أبغض إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم من الكذب ولقد كان الرجل يحدث عند النبي بالكذبة فما يزال في نفسه حتى يعلم أنه قد أحدث منها توبة) [1]
والكذب هو من خصال المنافق كما يقول النبي محمد بن صلى الله عليه وسلم (أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا، ومن كانت فيه خلة منهم كانت فيه خلة من النفاق حتى يدعها: إذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر) [2]، أيضاروى مالك في موطئه من حديث صفوان بن سليم : أنه قيل لمحمد صلى الله عليه وسلم: أيكون المؤمن جبانًا؟ قال: نعم. فقيل له: أيكون بخيلاً؟ فقال: نعم. فقيل له: أيكون المؤمن كذَّابًا؟ فقال: لا [عدل] أعظم أنواع الكذب
يعتبر أعظم أنواع الكذب في الإسلام هو الكذب على الله وعلى رسوله، ويكون الكذب على الله بتحليل حرام وتحريم حلال، فقول القرآن: (ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة أليس في جهنم مثوى للمتكبرين) [ سورة الزمر ]، ويقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم (ومن كذب علي متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار) [عدل] متى يجوز الكذب
يبيح الإسلام الكذب في ثلاث حالات فقط وهي :
* الكذب للإصلاح بين المتخاصمين * الكذب على الأعداء في الحروب * الكذب لإرضاء الزوجة
والدليل على ذلك قول أم كلثوم بنت عقبة (ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرخص في شيء من الكذب إلا في ثلاث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا أعده كاذبا الرجل يصلح بين الناس يقول القول ولا يريد به إلا الإصلاح والرجل يقول في الحرب والرجل يحدث امرأته والمرأة تحدث زوجها) [3] [عدل] الكذب في المسيحية واليهودية
الكذب في الديانتين المسيحية واليهودية يعتبر محرماً، حيث يذكر العهد القديم "لاَ تَسْرِقْ، وَلاَ تَكْذِبْ، وَلاَ تَغْدُرْ بِصَاحِبِكَ،"[4] و"وَهَذَا مَا عَلَيْكُمْ أَنْ تَفْعَلُوهُ: لاَ تَكْذِبُوا بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ، وَاحْكُمُوا فِي سَاحَاتِ قَضَائِكُمْ بِالْعَدْلِ وَأَحْكَامِ السَّلاَمِ." [5]. لا يوجد استثناءات لهذه القاعدة. [عدل] لماذا نكذب؟
لكي يكذب الإنسان يحتاج لقدرات ذهنية (تفكير جيد وذاكرة قوية ومنطقم تطور وخيال واسع وتبريرات جاهزة)، وقدرات نفسية وانفعالية، مثلا لتحكم بمشاعره وتعابير وجهه وتصرفاته وتكييفها حسب الوضع الذي يخلقه عندما يكذب، وهذه القدرات اللازمة للكذب يجب أن ترافقها استعداد الشخص أخلاقياً وتربوياً للكذب. وبشكل عام الضعيف والذي قدراته محدودة يكون لديه دوافع أكثر للكذب، بعكس القوي والذي يملك الكثير من القدرات تكون دوافعه للكذب أقل، وهذا ليس صحيح دوماً. والكذب صفة لدى غالبية الأطفال، وإن كانت طبيعية في صغار السن نتيجة الغموض القائم في ذهنه وعدم التمييز بين الحقيقة والخيال. وفي كيفية تطور الكذب عند الطفل يقول الخبراء: في عمر الثلاث أو أربع سنوات، يكتشف الولد أن هناك خياراً جديداً في الحياة، وهو أنه يستطيع أن لا يقول كل شيء! بعدها يكتشف أنه بإمكانه أن يقول أشياء غير موجودة (مثل اختراع القصة). إن الانتقال من الاكتشاف الأول إلى الاكتشاف الثاني مرتبط بشكل وثيق جداً بتطور النطق، فالكذب عند الطفل هو تأكيد له أن عالمه الخياليالداخلي يبقى له هو وملكه الشخصي، من هنا تأتي رغبته بأن لا يقول كل شيءوأن يخفي بعض الأشياء عن الآخرين، وبما أن الطفل في هذه المرحلة، لا يملك القدرة الذهنية لتمييز العالم الحقيقي من العالم الخيالي، آخذين بعين الاعتبار النمط السريع لتطور النطق المرافق لهذه المرحلة، نفهم لماذا يستمتع الطفل باختراع وتأليف القصص أمام الآخرين. لكن في عمر الست والسبع سنوات، يبدأ الولد بالتمييز بوضوح بين الصح والخطأ في محيطه ،وهذا أمر طبيعي في مجرى التطور الأخلاقي عند الإنسان، ففي مثل هذا العمر تترسخ الأخلاق والقيم الاجتماعية الصالحة بشكل وطيد، وهكذا يتعلم الطفلمن ناحية أن قول الحقيقة شيء مرغوب فيه اجتماعياً، ومن ناحية أخرى يتعلمأن الكذب قد يساعده في الدفاع عن نفسه في ظروف معينة. والطفل يتعلم الصدق من المحيطين به إذا كانوا يراعون الصدق في أقوالهم وأعمالهم ووعودهم، والطفل الذي يعيش في بيت يكثر فيه الكذب لا شك أنه يتعلمه بسهولة ،خصوصاً إذا كان يتمتع بالقدرة الكلامية واللباقة وخصوبة الخيال ؛ لأن الطفل يقلد من حوله، فيتعود منذ طفولته علي الكذب. والكذب سلوك مكتسب، وليس سلوكًا موروثاً، وهو عند الأطفال أنواع مختلفة تختلف باختلاف الأسباب الدافعة إليه. [عدل] أشكال الكذب لدى الأطفال
1/كذب التقليد: يقوم الطفل بملاحظة وتقليد سلوك الوالدين أو المحيطين به.
2/كذب اللذة:يمارسه الطفل لتأكيد قدراته على الإيقاع بالآخرين والنيل منهم، وهو شبيه بالكذب العدواني.
3/الكذب الكيدي: يلجأ إليه الطفل لمضايقة من حوله نتيجة مشاعر الغيرة أو إحساسه بالظلم والتفرقة.
4/الكذب العدواني السلبي: يتبنى الطفل أعذاراً غير حقيقية أو مبالغ فيها ليواصل سلبيته عندما يطلب منه عمل ما.
5/كذب التفاخر: يلجأ الطفل لتعويض النقص الذي يشعر فيه بتضخيم ذاته ومكانته الاجتماعية وممتلكاته بين الآخرين.
6/الكذب الادعائي (المرضي): ادعاء الطفل بأنه مضطهد أو محروم أو يعاني من المرض بهدف الحصول على الرعاية والاهتمام والعطف.
7/كذب الانتباه: يلجأ إليه الطفل عندما يفقد اهتمام من حوله رغم سلوكياته الصادقة من أجل نيل الاهتمام والانتباه.
8/الكذب الخيالي: سعة خيال الطفل تدفعه لتحقيق مشاعر النجاح وتحقيق الذات من خلال أوهام ورغبات غير واقعية. فالطفل الصغير لا يميز بين الحقيقة والخيال، ومن هنا فإن كلامه يكون قريباً من اللعب، فيتحدث وكأنه يلعب ويتسلى، ويكون حديثه نوعاً من التعبير عن أحلام طفولته أو ما يطلق عليه (أحلام اليقظة)، التي تعبر عن رغباته وأمنياته التي يصعب التعبير عنها في الواقع. وهذاالنوع من الخيال لا يعتبر كذباً، ولا ينذر بانحراف سلوكي أو اضطراب نفسي ،وقد يلفق طفل عمره أربع سنوات قصة خيالية، حيث تختلط الأفكار عنده فلايفرق بين الصواب والخطأ، أو الحقيقة والخيال.. هذه القصة يجب ألا ينظر إليها على أنها كذب مما نتعارف عليه، حيث إن خياله قادر علي أن يجعل منالأوهام حقيقة واقعة.
9/الكذب الدفاعي:يتخلص الطفل من الموقف عن طريق نسبه إلى الآخرين ويعد من أكثر أنواع الكذب شيوعاً بين الأطفال، وتجدر الإشارة إلى أن أكثر ما يدفع الطفل إلى الاستمرار في الكذب هو شعوره بنفعه. [عدل] السمنودي
شخصية خيالية ابتكرها مجموعة من الطلاب تقوم بإطلاق الكذبات بداعي المزاح بالرغم من تحريم بعض الجماعات الدينية لاستخدام الكذب بداعي المزاح، انتشرت هذه الكذبات أو المزحات عبر مجموعات على الفيس بوك وجروبات البلاك بيري، بالرغم من انه بعضها مبالغ فيه نوعا ما
و من أشهر كذبات السمنودي :
* ادعى إنه كان يمشي في أحد شوارع أمريكا مع الرئيس باراك أوباما فتسائل أحد الأمريكيين من هذا الذي يمشي مع السمنودي ؟ * يدعي إنه له أخت من أصول هولندية وينوي الزواج بها قريباً * لديه أرقام مو بايلات حكام العالم الخاصة * ادعى إنه غرق في أحد المرات على شواطئ المملكة وقامت بإنقاذه فتاة جميلة * كان ماشياً على أحد الطرق الطويلة بسيارته الموسنتج بسرعة 200 كم بالساعة وفجأة أنقطعت الفرامل وإذ به يفتح الباب ويخرج رجله ويضعها على الأرض لتقف السيارة * أخاه تزوج 4 نساء في ليلة واحده وطلقهن في الليلة التالية ! * أصابه الإيدز والسرطان وإنفلونزا الخنازير في يوم واحد وشفي في اليوم التالي * يمتلك طائرة مروحية فوق سطح منزله * كان ماشياً في أحد المرات بدراجته النارية بسرعة فائقة وإذ بها ترتفع عن سطح الأرض * يمتلك طائرة (جير عادي) !!!
. مشكككككور اخي. | |
|
karime عـــضــــــــــو نـــــــشــــيـــــــــــــــــــــــط
عدد المساهمات : 56 offer : 12 تاريخ التسجيل : 19/05/2011 العمر : 29
| موضوع: رد: حول المخدرات -أضرارها وطرق العلاج مايو 24th 2011, 21:39 | |
| الكذب هو أن يخبر الإنسان عن شيء بخلاف الحقيقة، ويكون إما بتزييف الحقائق جزئيا أو كليا أو خلق روايات وأحداث جديدة، بنية وقصد الخداع لتحقيق هدف معين وقد يكون ماديا ونفسي واجتماعي وهو عكس الصدق، والكذب فعل محرم في جميع الأديان. الكذب قد يكون بسيطا ولكن إذا تطور ولازم الفرد فعند ذاك يكون الفرد مصاب بالكذب المرضي. وقد يقترن بعدد من الجرائم مثل الغش والنصب والسرقة. وقد يقترن ببعض المهن أو الادوار مثل الدبلوماسية أو الحرب النفسية الاعلامية محتويات [أخف]
* 1 أسباب الكذب * 2 علامات تظهر على الكاذب * 3 نتائج الكذب * 4 سيكولوجية الكذب * 5 الكذب في الإسلام o 5.1 أعظم أنواع الكذب o 5.2 متى يجوز الكذب * 6 الكذب في المسيحية واليهودية * 7 لماذا نكذب؟ * 8 أشكال الكذب لدى الأطفال * 9 السمنودي * 10 أنظر أيضا * 11 المصادر
[عدل] أسباب الكذب
يوجد العديد من الأسباب التي تدفع الناس إلى الكذب ومن أهم هذه الأسباب :
1. اكتساب فوائد. 2. ليتجنب ذكريات مؤلمة. 3. الخيال الخصب. 4. الحفاظ على المكانة الاجتماعية وحب الظهور. 5. العداء للآخرين فيتهمونهم أو يقذفونهم أو يصفوهم بصفات كاذبة. 6. الاعتياد على الكذب والتربية عليه. 7. الشعور بالنصر على من يكذب عليه.
[عدل] علامات تظهر على الكاذب
* .زيغ البصر: يتعمد الكاذب دائماً ازاغت بصرة أثناء الحديث
* استخدام كلمات قليلة: يستخدم الكاذب أقل عدد ممكن من الكلمات وهو في الحقيقة يفكر فيما يقول من اكاذيب وهنـــاك أيضاً كاذبون ينهجون العكس ليربكوا المستمع ويثبتوا أنهم صادقين.
* التكلف العصبي: يميل الكذاب إلى تكلف منظر الجاد لاسيما في وجهه، إلا أنه يكشف نفسه ببعض الحركات اللاإرادية كمسح النظارة ولمس الوجه...إلخ.
* التكرار: الكذاب يميل عادةً إلى استخدام نفس الكلمات مرات متتالية وكذلك نفس المبررات.
* التعميم: يحاول الكاذب تجنب مسؤلية أفعاله ،باستخدام أسلوب التعميم كأن يسأل المدير الموظف عن سبب التاخر فيرد الموظف (كل الموظفين يتأخرون........حركة المرور سيئة).
* تجنب الإشارة إلى الذات: يتجنب الكذاب عادةً استخدام كلمة (انا) ويقول بدلاً منها (نحن، الناس، معظم).
* إطلاق كلمات الاستخفاف بالأخرين:يميل الكذاب إلى أن ينسب للآخرين تصرفات وأقوال رديئة خصوصاً رذيلة الكذب التي هو مصــاب بها كما أنه سريع النسيان وقد يفضح نفسه بنفسه من كثرة مواقف الكذب التي عاشها وتناقضها أحياناً.
[عدل] نتائج الكذب
عندما تقال الكذبة يكون هناك نتيجتين : اما ان تكتشف أو تظل غير مكتشفة. واكتشاف الكذبة يشكك في المعلومات الأخرى التي أدلى بها الكاذب.ويمكن أن يؤدي إلى عقوبات قانونية أو اجتماعية، مثل النبذ أو الإدانة لشهادة الزور. يمكن التنبؤ بسلوك الكاذب وتنميطه بعدها. وتعتبر أهم النتائج الأجتماعية للكذب فقدان ثقة الأخرين في الشخص الكذاب، والتشكيك في جميع أقواله وأفعاله. [عدل] سيكولوجية الكذب
القدرة على الكذب لوحظ في وقت مبكر وبشكل يكاد يكون عالميا في مجال النمو البشري.علم النفس الاجتماعي وعلم النفس النمو تفسر الكذب من خلال العملية العقلية التي تعتمد بان الناس تفحص محاكاة رد فعل الآخرين لقصة وتحديد ما إذا كان سيتم تصديق كذبة. من الجدير ذكره ان الطفل عندما يبلغ من العمر نحو أربع سنوات ونصف، يبدأ الأطفال القدرة على الكذب المقنع. قبل هذا، يبدو أنهم ببساطة غير قادرين على إنشاء الأحداث ويبدو أن هناك سوى وجهة نظر واحدة، وهي الخاصة بهم. الأطفال الصغار يتعلمون من التجربة أن الكذب يمكنهم تجنب عقوبة الأخطاء. ويقول الاطفال اكاذيب لاتصدق لانهم يفتقرون اليى مرجعية تقرر منطقية الأحداث. فالكذب سلوك متعلم تحدده البيئة وما إذا تم تربية الطفل وتعريضه لمثير ونال مكافأة من الاستجابة بالكذب وتم تكرار الكذب
Pseudologia fantastica هي مصطلح يطبق من قبل الاطباء النفسيين لسلوك أو عادة إلزامية الكذب.
Mythomania هو حالة توجد فيها ميل للكذب والمبالغة المفرطة أو غير الطبيعية [عدل] الكذب في الإسلام
يحرم الإسلام الكذب، ذكر في القرآن: (إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب) [ سورة غافر: 28] وقول الله تعالى في سورة الحج:30 (وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ)، وكان الكذب هو أبغض الأخلاق إلى رسول الإسلام محمدصلى الله عليه وسلم، فعن عائشة بنت أبي بكر (ما كان خلق أبغض إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم من الكذب ولقد كان الرجل يحدث عند النبي بالكذبة فما يزال في نفسه حتى يعلم أنه قد أحدث منها توبة) [1]
والكذب هو من خصال المنافق كما يقول النبي محمد بن صلى الله عليه وسلم (أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا، ومن كانت فيه خلة منهم كانت فيه خلة من النفاق حتى يدعها: إذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر) [2]، أيضاروى مالك في موطئه من حديث صفوان بن سليم : أنه قيل لمحمد صلى الله عليه وسلم: أيكون المؤمن جبانًا؟ قال: نعم. فقيل له: أيكون بخيلاً؟ فقال: نعم. فقيل له: أيكون المؤمن كذَّابًا؟ فقال: لا [عدل] أعظم أنواع الكذب
يعتبر أعظم أنواع الكذب في الإسلام هو الكذب على الله وعلى رسوله، ويكون الكذب على الله بتحليل حرام وتحريم حلال، فقول القرآن: (ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة أليس في جهنم مثوى للمتكبرين) [ سورة الزمر ]، ويقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم (ومن كذب علي متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار) [عدل] متى يجوز الكذب
يبيح الإسلام الكذب في ثلاث حالات فقط وهي :
* الكذب للإصلاح بين المتخاصمين * الكذب على الأعداء في الحروب * الكذب لإرضاء الزوجة
والدليل على ذلك قول أم كلثوم بنت عقبة (ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرخص في شيء من الكذب إلا في ثلاث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا أعده كاذبا الرجل يصلح بين الناس يقول القول ولا يريد به إلا الإصلاح والرجل يقول في الحرب والرجل يحدث امرأته والمرأة تحدث زوجها) [3] [عدل] الكذب في المسيحية واليهودية
الكذب في الديانتين المسيحية واليهودية يعتبر محرماً، حيث يذكر العهد القديم "لاَ تَسْرِقْ، وَلاَ تَكْذِبْ، وَلاَ تَغْدُرْ بِصَاحِبِكَ،"[4] و"وَهَذَا مَا عَلَيْكُمْ أَنْ تَفْعَلُوهُ: لاَ تَكْذِبُوا بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ، وَاحْكُمُوا فِي سَاحَاتِ قَضَائِكُمْ بِالْعَدْلِ وَأَحْكَامِ السَّلاَمِ." [5]. لا يوجد استثناءات لهذه القاعدة. [عدل] لماذا نكذب؟
لكي يكذب الإنسان يحتاج لقدرات ذهنية (تفكير جيد وذاكرة قوية ومنطقم تطور وخيال واسع وتبريرات جاهزة)، وقدرات نفسية وانفعالية، مثلا لتحكم بمشاعره وتعابير وجهه وتصرفاته وتكييفها حسب الوضع الذي يخلقه عندما يكذب، وهذه القدرات اللازمة للكذب يجب أن ترافقها استعداد الشخص أخلاقياً وتربوياً للكذب. وبشكل عام الضعيف والذي قدراته محدودة يكون لديه دوافع أكثر للكذب، بعكس القوي والذي يملك الكثير من القدرات تكون دوافعه للكذب أقل، وهذا ليس صحيح دوماً. والكذب صفة لدى غالبية الأطفال، وإن كانت طبيعية في صغار السن نتيجة الغموض القائم في ذهنه وعدم التمييز بين الحقيقة والخيال. وفي كيفية تطور الكذب عند الطفل يقول الخبراء: في عمر الثلاث أو أربع سنوات، يكتشف الولد أن هناك خياراً جديداً في الحياة، وهو أنه يستطيع أن لا يقول كل شيء! بعدها يكتشف أنه بإمكانه أن يقول أشياء غير موجودة (مثل اختراع القصة). إن الانتقال من الاكتشاف الأول إلى الاكتشاف الثاني مرتبط بشكل وثيق جداً بتطور النطق، فالكذب عند الطفل هو تأكيد له أن عالمه الخياليالداخلي يبقى له هو وملكه الشخصي، من هنا تأتي رغبته بأن لا يقول كل شيءوأن يخفي بعض الأشياء عن الآخرين، وبما أن الطفل في هذه المرحلة، لا يملك القدرة الذهنية لتمييز العالم الحقيقي من العالم الخيالي، آخذين بعين الاعتبار النمط السريع لتطور النطق المرافق لهذه المرحلة، نفهم لماذا يستمتع الطفل باختراع وتأليف القصص أمام الآخرين. لكن في عمر الست والسبع سنوات، يبدأ الولد بالتمييز بوضوح بين الصح والخطأ في محيطه ،وهذا أمر طبيعي في مجرى التطور الأخلاقي عند الإنسان، ففي مثل هذا العمر تترسخ الأخلاق والقيم الاجتماعية الصالحة بشكل وطيد، وهكذا يتعلم الطفلمن ناحية أن قول الحقيقة شيء مرغوب فيه اجتماعياً، ومن ناحية أخرى يتعلمأن الكذب قد يساعده في الدفاع عن نفسه في ظروف معينة. والطفل يتعلم الصدق من المحيطين به إذا كانوا يراعون الصدق في أقوالهم وأعمالهم ووعودهم، والطفل الذي يعيش في بيت يكثر فيه الكذب لا شك أنه يتعلمه بسهولة ،خصوصاً إذا كان يتمتع بالقدرة الكلامية واللباقة وخصوبة الخيال ؛ لأن الطفل يقلد من حوله، فيتعود منذ طفولته علي الكذب. والكذب سلوك مكتسب، وليس سلوكًا موروثاً، وهو عند الأطفال أنواع مختلفة تختلف باختلاف الأسباب الدافعة إليه. [عدل] أشكال الكذب لدى الأطفال
1/كذب التقليد: يقوم الطفل بملاحظة وتقليد سلوك الوالدين أو المحيطين به.
2/كذب اللذة:يمارسه الطفل لتأكيد قدراته على الإيقاع بالآخرين والنيل منهم، وهو شبيه بالكذب العدواني.
3/الكذب الكيدي: يلجأ إليه الطفل لمضايقة من حوله نتيجة مشاعر الغيرة أو إحساسه بالظلم والتفرقة.
4/الكذب العدواني السلبي: يتبنى الطفل أعذاراً غير حقيقية أو مبالغ فيها ليواصل سلبيته عندما يطلب منه عمل ما.
5/كذب التفاخر: يلجأ الطفل لتعويض النقص الذي يشعر فيه بتضخيم ذاته ومكانته الاجتماعية وممتلكاته بين الآخرين.
6/الكذب الادعائي (المرضي): ادعاء الطفل بأنه مضطهد أو محروم أو يعاني من المرض بهدف الحصول على الرعاية والاهتمام والعطف.
7/كذب الانتباه: يلجأ إليه الطفل عندما يفقد اهتمام من حوله رغم سلوكياته الصادقة من أجل نيل الاهتمام والانتباه.
8/الكذب الخيالي: سعة خيال الطفل تدفعه لتحقيق مشاعر النجاح وتحقيق الذات من خلال أوهام ورغبات غير واقعية. فالطفل الصغير لا يميز بين الحقيقة والخيال، ومن هنا فإن كلامه يكون قريباً من اللعب، فيتحدث وكأنه يلعب ويتسلى، ويكون حديثه نوعاً من التعبير عن أحلام طفولته أو ما يطلق عليه (أحلام اليقظة)، التي تعبر عن رغباته وأمنياته التي يصعب التعبير عنها في الواقع. وهذاالنوع من الخيال لا يعتبر كذباً، ولا ينذر بانحراف سلوكي أو اضطراب نفسي ،وقد يلفق طفل عمره أربع سنوات قصة خيالية، حيث تختلط الأفكار عنده فلايفرق بين الصواب والخطأ، أو الحقيقة والخيال.. هذه القصة يجب ألا ينظر إليها على أنها كذب مما نتعارف عليه، حيث إن خياله قادر علي أن يجعل منالأوهام حقيقة واقعة.
9/الكذب الدفاعي:يتخلص الطفل من الموقف عن طريق نسبه إلى الآخرين ويعد من أكثر أنواع الكذب شيوعاً بين الأطفال، وتجدر الإشارة إلى أن أكثر ما يدفع الطفل إلى الاستمرار في الكذب هو شعوره بنفعه. [عدل] السمنودي
شخصية خيالية ابتكرها مجموعة من الطلاب تقوم بإطلاق الكذبات بداعي المزاح بالرغم من تحريم بعض الجماعات الدينية لاستخدام الكذب بداعي المزاح، انتشرت هذه الكذبات أو المزحات عبر مجموعات على الفيس بوك وجروبات البلاك بيري، بالرغم من انه بعضها مبالغ فيه نوعا ما
و من أشهر كذبات السمنودي :
* ادعى إنه كان يمشي في أحد شوارع أمريكا مع الرئيس باراك أوباما فتسائل أحد الأمريكيين من هذا الذي يمشي مع السمنودي ؟ * يدعي إنه له أخت من أصول هولندية وينوي الزواج بها قريباً * لديه أرقام مو بايلات حكام العالم الخاصة * ادعى إنه غرق في أحد المرات على شواطئ المملكة وقامت بإنقاذه فتاة جميلة * كان ماشياً على أحد الطرق الطويلة بسيارته الموسنتج بسرعة 200 كم بالساعة وفجأة أنقطعت الفرامل وإذ به يفتح الباب ويخرج رجله ويضعها على الأرض لتقف السيارة * أخاه تزوج 4 نساء في ليلة واحده وطلقهن في الليلة التالية ! * أصابه الإيدز والسرطان وإنفلونزا الخنازير في يوم واحد وشفي في اليوم التالي * يمتلك طائرة مروحية فوق سطح منزله * كان ماشياً في أحد المرات بدراجته النارية بسرعة فائقة وإذ بها ترتفع عن سطح الأرض * يمتلك طائرة (جير عادي) !!!
| |
|
مجنون لسبب مجهول عضــــــــــو جــــــديـــــد
عدد المساهمات : 9 offer : 12 تاريخ التسجيل : 23/05/2011
| موضوع: رد: حول المخدرات -أضرارها وطرق العلاج مايو 24th 2011, 20:31 | |
| | |
|
imane عـــضــــــــو مـــمـــــــــــــــيز
عدد المساهمات : 343 offer : 12 تاريخ التسجيل : 19/03/2011 الموقع : الجزائر الحبيبة
| موضوع: رد: حول المخدرات -أضرارها وطرق العلاج مايو 24th 2011, 14:34 | |
| - etoilealgerie كتب:
- عافانا الله
إنما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان
شكرا على الموضوع المفيد . | |
|
imane عـــضــــــــو مـــمـــــــــــــــيز
عدد المساهمات : 343 offer : 12 تاريخ التسجيل : 19/03/2011 الموقع : الجزائر الحبيبة
| موضوع: رد: حول المخدرات -أضرارها وطرق العلاج مايو 24th 2011, 14:33 | |
| - SOUMIA كتب:
- شكراااااااااااااا
سلام . | |
|
etoilealgerie عــضــــــو فــعــــــــــــــال جــــدا
عدد المساهمات : 160 offer : 15 تاريخ التسجيل : 06/09/2010 العمر : 30 الموقع : الشطية
| موضوع: رد: حول المخدرات -أضرارها وطرق العلاج مايو 24th 2011, 13:00 | |
| عافانا الله إنما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان
شكرا على الموضوع المفيد | |
|
SOUMIA عـــضــــــــو مـــمـــــــــــــــيز
عدد المساهمات : 394 offer : 13 تاريخ التسجيل : 19/03/2011 العمر : 30 الموقع : الشلف
| موضوع: رد: حول المخدرات -أضرارها وطرق العلاج مايو 24th 2011, 12:58 | |
| | |
|
imane عـــضــــــــو مـــمـــــــــــــــيز
عدد المساهمات : 343 offer : 12 تاريخ التسجيل : 19/03/2011 الموقع : الجزائر الحبيبة
| موضوع: حول المخدرات -أضرارها وطرق العلاج مايو 23rd 2011, 19:11 | |
| . ملف كامل: المخدرات وأضرارها وطرق العلاج -------------------------------------------------------------------------------- المخدرات وأضرارها مقدمة :
تسبب الخمور و المسكرات و المخدرات و العقاقير المخدرة مخاطر و مشكلات عديدة في كافة أنحاء العالم , و تكلف البشرية فاقداً يفوق ما تفقده أثناء الحروب المدمرة . حيث تسبب المشكلات الجسمية و النفسية و الاجتماعية و الاقتصادية و التي تحتاج إلى تضافر الجهود المحلية و الدولية لمعالجتها . فالإدمان لم يعد مشكلة محلية تعاني منها بعض الدول الكبرى أو الصغرى أو بلدان محلية أو إقليمية , بل أصبح مشكلة دولية , تتكاتف الهيئات الدولية والإقليمية , لإيجاد الحلول الجذرية لاستئصالها , وترصد لذلك الكفاءات العلمية و الطبية و الاجتماعية , لمحاولة علاج ما يترتب عنها من أخطار إقليمية ودولية , و تنفق الأموال الطائلة لتضيق الحد من تفشيها و انتشارها . و الخمور و المسكرات معروفة منذ ما قبل التاريخ , كما كانت منتشرة في الجاهلية , فكان من بين تلك النباتات التي أستخدمها الإنسان نبات القنب الذي يستخرج منه الحشيش و الماريجوانا , و نبات الخشخاش الذي ينتج الأفيون و الذي يتم تصنيع المورفين و الهيروين و الكودائين منه حالياً , و بعض أنواع الصبار , ونبات الكوكا الذي يصنع منه الكوكائين في العصور الحديثة , و نباتات ست الحسن و الداتورة وجوزة الطيب و عش الغراب. فلما جاء الإسلام حرم تعاطيها و الاتجار بها , و أقام الحدود على ساقيها وشاربها و المتجر بها , و قد أكد العلم أضرارها الجسمية و النفسية و العقلية والاقتصادية , و مازال انتشارها , يشكل مشكلة خطيرة تهدد العالم كله . فبمرور الزمن تعرف الإنسان في عصرنا الحالي على النتائج الخطيرة التي تنجم عن استخدام تلك المخدرات و العقاقير و المركبات و المشروبات الكحولية , بعد أن أصبح الإدمان أحد مظاهر الحياة المعاصرة . وتبين أن استخدام العديد من هذه المواد يؤدي إلى ما يسمى بالاعتماد البدني و الاعتماد النفسي . و يشير الاعتماد البدني إلى حالة من اعتماد فسيولوجي للجسم على الاستمرار في تعاطي المواد التي أعتاد المرء على تعاطيها . و إن التوقف عن التعاطي يؤدي إلى حدوث أعراض بدنية مرضية خطيرة يمكن أن تنتهي في ظروف معينة إلى الوفاة , الأمر الذي يجعل المرء يعود مقهوراً إلى استخدام تلك المواد لإيقاف ظهور هذه الأعراض البدنية الخطيرة . وبعد أن كان المرء يتعاطى العقاقير أو المركبات أو المخدرات أو الكحوليات بهدف الدخول في حالة من اللذة و البهجة , يصبح تعاطي هذه المواد هادفاً لإيقاف الأعراض البدنية المزعجة التي يثيرها التوقف عن التعاطي . و هكذا يصبح المرء أسيراً و عبداً للمادة ا لتي أعتاد على تعاطيها و لا يستطيع الفرار منها إلا إذا اتخذت أساليب علاجية معينة لفترة طويلة. و عادة ما يتطور الموقف لأبعد من هذا , حيث يعمد المتعاطي إلى استخدام مواد أخرى جديدة بالإضافة إلى المواد التي أدمن عليها بهدف نشدان المتعة و المشاعر الأولى التي كان يسـتمتع بها من قبل. إلا أنه بعد فترة وجيزة يعجز عن تحقيـق ذلك , و يصبـح التعاطي هدفـاً فقط إلى إيقـاف الأعراض المؤلمـة - المميتة في بعض الأحيان – التي يعاني منها المرء بمجرد توقفه عن استخدام تلك المواد . و أما فيما يتعلق بالاعتماد النفسي , فان ذلك يشير إلى نشوء رغبة قهرية نفسية شديدة من نشدان الحصول على المادة التي أدمن عليها المرء لتعاطيها. و تدور حياة المرء في حلقة مفرغة , إذ أنه ما أن يتعاطى الجرعة التي أدمن عليها حتى يبدأ في البحث عن مصادر يستمد منها الجرعات التالية , الأمر الذي ينتهي به إلى التدهور اجتماعيا و اقتصاديا و مهنياً و إهمال شئون نفسه و أسرته . لذا يجب علينا أن لا نقف موقف المتفرج , بل علينا أن نشارك بكل ثقلنا و بكل ما أوتينا من قوة و إمكانات مادية أو معنوية . فكلكم راع و كلكم مسئول عن رعيته , فعلى الآباء و المربون و أولو الأمر ملاحظة أبنائهم و احتضانهم و احتوائهم . و في الوقت نفسه يكونوا القدوة و المثل لهم , و العين مفتوحة عليهم وعلى أصدقائهم و الأماكن التي يرتادونها هؤلاء الأبناء . و علينا أن نحمى أبنائنا و مستقبلنا الحضاري من هذا الخطر . بل أخطر المعارك التي تهدد المسلمين بالتخلف و التمزق و ضياع الأمل في التنمية . إنها مؤامرة تستهدف و تستدرج المسلمين إلى حروب مهلكة تستهلك طاقاتهم كلها . مؤامرة لإغراق المسلمين في دوامة المخدرات . فبتضافر الجهود و بمزيد من الإيمان بالله سيتم القضاء على مشكلة المخدرات .
تعريف المخدرات
التعريف في اللغة : المخدر :
بضم الميم و فتح الخاء و تشديد الدال المكسورة من الخدر – بكسر الخاء و سكون الدال – وهو الستر , يقال : المرأة خدَّرها أهلها بمعنى : ستروها , و صانوها عن الامتهان . و من هنا أطلق اسم المخدر على كل ما يستر العقل و يغيبه
التعريف العلمي :
المخدر مادة كيميائية تسبب النعاس و النوم أو غياب الوعي المصحوب بتسكين الألم . و كلمة مخدر ترجمة لكلمة Narcotic)) المشتقة من الإغريقية (Narcosis) التي تعني يخدر أو يجعل مخدراً . و لذلك لا تعتبر المنشطات و لا عقاقير الهلوسة مخدرة وفق التعريف , بينما يمكن اعتبار الخمر من المخدرات .
التعريف القانوني :
المخدرات مجموعة من المواد التي تسبب الإدمان و تسمم الجهاز العصبي و يحظر تداولها أو زراعتها أو تصنيعها إلا لأغراض يحددها القانون و لا تستعمل إلا بواسطة من يرخص له بذلك . و تشمل الأفيون و مشتقاته و الحشيش و عقاقير الهلوسة و الكوكائين و المنشطات , و لكن لا تصنف الخمر و المهدئات والمنومات ضمن المخدرات على الرغم من أضرارها و قابليتها لإحداث الإدمان
وهذه بعض الانواع
_ الخشخاش . .
يمكن أن تزرع شجرة الخشخاش ( Papaver Somniferum )في جميع أنحاء العالم على إمتداد يقع من خط الاستواء إلى 56 درجة شمالاً . و يمكن أن تزرع في أي نوع من التربة , على أي إرتفاع , شأنها شأن زراعة المحاصيل الزراعية العادية . و يصل طول شجرة الخشخاش إلى ثلاثة أو أربعة أقدام , ذات أزهار كبيرة يصل قطر بعضها إلى أربعة أو خمسة بوصات. تتراوح في لونها من أبيض صاف إلى أحمر غامق أو قرمزي . فنبات الخشخاش يستخلص منه الأفيون , و من الأفيون يشتق المورفين , ومن المورفين يشتق الكودائيين و الهيروين
الأفيون: . .
يذهب بعض الباحثين إلى أن كلمة ( الأفيون ) مشتقة أساساً من كلمة أوبيوم ( Opium ) اليونانية و معناها العصارة. يحتوي الأفيون على مجموعة كبيرة من القلويدات ( Alkaloids ) , و يمكن تقسيم المواد المهمة الموجودة في الأفيون الخام إلى مجموعتين :
أ- مجموعة الفينانثرين (Phenanthrene) : وتحتوي على المواد التالية : المورفين – الكودائين – الثيبايين (Thebaine)
ب- مجموعة إيزوبنزيل كوينولين (Benzyl Isoquinolone) : وتشمـل : البابافرين (Papaverine) – النوسكابين (Nuscapine) و يتم جمع الأفيون من خلال إحداث شقوق غير عميقة في أكياس بذور النبات بسكين خاص بذلك لعمق بضعة ملليمترات. و يتم ذلك عادة في وقت متأخر من بعد الظهر أو عند بداية المساء. و تخرج عصارة لبنية بيضاء من هذه الشقوق خلال الليل , تتحول بعد ذلك إلى لون بني من مادة لزجة. و تمثل هذه الكتلة اللزجة الأفيون الخام. و يعود المزارعون صباح اليوم التالي و يجمعون هذه المادة بواسطة سكين غير حاد. و تتعدد و سائل تعاطي الأفيون , فأكثرها شيوعاً : استحلابه تحت اللسان أثناء شرب القهوة , إبتلاعه مباشرة مع الماء , يوضع في القهوة أو الشاي أثناء إعدادهما على النار و يستعمل تدخيناً عن طريق السجاير , الغليون , أو الجوزة أو الشيشة.
المورفين: . .
المورفين عبارة عن عنصر نشط يشتق من الأفيون بواسطة عملية كيماوية المواد شبه القلوية النقية الموضحة في الصور تظهر في هيئة مواد دامعة منشورية الشكل أو في شكل إبر دقيقة أو في شكل مسحوق بلوري و تشبه الطباشير من حيث الملمس. و يتراوح لونها ما بين اللون الأبيض , اللون الأبيض العاجي , اللون الأسمر المصفر أو اللون البني. و يتواجد اليوم المورفين الذي تقل درجة قلويته بالمقارنة مع ما كان متواجداً في السابق وذلك لأن معظمه يتم تحويله للهيروين. و يستخدم المورفين بطريقة نظامية في مجال الصيدلة , و من الممكن أن يجده موظفو الجمارك في صورة وصفات طبية أو مواد ممنوعة مهربة. أما عن طرق تعاطيه , أساساً , عن طريق الحقن (الزرق) تحت الجلد , و في العضل , و في الأوردة.
الكودائين: . .
الكوكايين منبه طبيعي قوي يستخرج من أوراق أشجار الكوكا (Erythroxylon coca) . و اشجار الكوكا عبارة عن شجيرات مزدهرة ذات حجم متوسط تزرع اساساً على سفوح جبال الأنديز و في حوض الأمازون و بالأخص في بيرو و بوليفيا و كولومبيا , و أيضاً في تايوان و جاوه و بعض مناطق الهند وأفريقيا. يحتوي الكوكايين الخام أو عجينة الكوكا على حوالي 56 % من مادة الكوكايين. و يتم تحضير الكوكايين بإذابة أوراق الكوكا الجافة في حامض الكبريتيك , ثم تعالج بكربونات الصوديوم. و بعد ذلك تتم معالجة عجينة الكوكا بمحلول من حامض الهيدروكلوريك , و تتم له معالجة أخرى للحصول على مادة كلوريد الكوكايين الذي يباع في الأسواق للمتعاطين. إلا أن الكوكايين الذي يستخدم لأغراض طبية يعالج بطرق أخرى. و هناك أسلوب أخر لإستخراج الكوكايين من أوراق شجرة الكوكا , إذ يتم حصاد محصول أوراق الكوكا و هي في حجم الإبهام كل ثلاث أو أربع شهور , ثم تجفف و ترسل إلى المصانع البدائية المجاورة , حيث تغسل الأوراق في مزيج من الماء و الكيروسين و كربونات الكالسيوم , إلى أن يخرج معجون الكوكايين من المحلول. ثم يجفف المعجون في الشمس أو على نار هادئة , و يتم تصديره بعد ذلك إلى أحد المصانع الأكثر تنقية و ذلك لتنقية الكوكايين. يتعاطى الكوكايين عن طريق الشم , و التدخين في الغليون أو مثل السجائر , و عن طريق الفم أو الحقن في الوريد باذابته في الماء , و قد يخلط في هذه الحالة بالهيروين و يسمى الكرة السريعة (Speed ball) ,
أو الميثاكولون أو الباربيتيورات. و يفضل المدمنون على الكوكايين تعاطيه عن طريق الشم. و تبدأ العملية بسحق الكوكايين إلى بودرة دقيقة بنصل موسى أو بأداة مماثلة حتى تتفتت الدقائق الكبيرة من الكوكايين و تصبح أكثر نعومة , حيث يمكن أن تستقر بعض الدقائق كبيرة الحجم في مجرى الأنف , و تسبب التهاباً شديداً للغشاء. ثم يتم ترتيب الكوكايين في خطوط رفيعة يبلغ طولها من 3 إلى 5 سم. و يتم استنشاق كل خط بورقة نقدية يتم لفها في شكل أنبوب.
الهيروين: . ( هدي فرينة متحسبوهاش صح لدروك ...ههه).
شتق الهيروين – ثنائي خلات المورفين - (Diacetylmorphine) بصورة عامة من المورفين , و ذلك بإضافة مقدارين متساوين من المورفين و حامض الأستيك – الخليك – (Acetic anhydride) , حيث يتم تسخينهما معاً. و يؤدي ذلك إلى الحصول على صورة غير نقية من الهيروين. و يتم غسل الناتج بالماء و الكلوروفورم لإزالة الشوائب. ثم تضاف كربونات الصوديوم لاستخراج جزيئات الهيروين من المحلول , ثم يرشح المحلول. و تتم تنقيته بعد ذلك بمزيج من الكحول و الأثير و حامض الهيدروكلوريك. و يرشح المحلول للمرة الأخيرة للحصول على هيروين نقي. و يوجد الهيروين عادة في صورة بلورية تشبه السكر المسحوق , الدقيق الناعم , أو مساحيق التنظيف. و يتراوح لون الهيروين ما بين اللون الأبيض , اللون الأبيض العاجي , اللون الرمادي الغامق , اللون الرمادي المائل للون البني , اللون الأسمر المصفر أواللون البني , و إن تعريضه للهواء بصورة مستمرة يجعل لونه غامقاً خفيفاً.
و إن ألوان الهيروين الأوروبي و الشرقي ألوان فاتحة مما يدل على درجة جودته العالية و تنقيته. و الهيروين المكسيكي لونه غامق و له ملمس حبيبي نظراً لتعرضه لضوء الشمس أو عمليات المعالجة الكيماوية التي تؤدي لتكوين ناتج من الهيروين غير نقي و يوجد نوع من الهيروين منشؤه الشرق الأوسط يتراوح لونه ما بين اللون الأحمر الداكن , الرمادي أو الأبيض , و يتكون من حبيبات غير منتظمة تشبه رائحة الفلين. و من الممكن أن يكون للهيروين رائحة قوية أو ضعيفة تشبه رائحة الخل ( حامض الخليك ). و يستخدم الهيروين بالاستنشاق على صورة سعوط , أو بحرقه على ورق فضي و استنشاق أبخرته , أو عن طريق الحقن في الوريد
و يكفل أسلوب التعاطي عن طريق الحقن أقصى تأثير ممكن , و يتم ذلك بإذابته في الماء و تسخينه في وعاء صغير مثل الملعقة و تتم عملية التسخين باستخدام أعواد الثقاب أو الولاعة , ثم يتم سحب المحلول من الحقنة من خلال قطعة من القماش أو القطن تخدم كمرشح للمحلول. و مفعول الهيروين أقوى من مفعول الأفيون ثلاثون مرة
الطرق العلاجية
1- العلاج الدوائي :
بعد أن يتم تشخيص حالة المريض وفقاً للأسس العلمية،يوضح له برنامج علاجي حسب الحالة فإذا كان الحالة مرضاً نفسياً يتم وصف العلاج المناسب له،والذي يمكن صرفه من صيدلية العيادات الخارجية، على أن يتابع المريض دورياً مع طبيبه المعالج حسب المواعيد المحددة . أما إذا كانت الحالة إدمان يتم تقييم المريض من الناحية الطبية ومعرفة نوع مادة الإدمان التي يتعاطاه،والمضاعفات الطبية الناتجة عن التعاطي،من ثم يوضع له برنامج علاجي دوائي الإنسانية حسب نوع المادة المستخدمة ثم يعاد تقييم حالته دورياً لحين اختفاء الأغراض الانسحابية .
2- العلاج النفسي : يقوم الأخصائي النفسي بدراسة الحالة فردية وما يصاحبها من تعقيدات أسرية واجتماعية ليكتشف نوعية الاضطرابات النفسية، والصراعات الداخلية التي يعاني منها المريض،أو تلك الناتجة عن عدم تكيفه مع نفسه ومع المحيطين به، وقد يخضع المريض لإختبارات نفسية تكشف بعض المشاكل لديه ويصعب معرفتها في المراحل الأولى للعلاج .ثم يبدأ في جلسات نفسية لمساعدته في التخلص من الضغوط والتفكير والوساوس والتنفيس عن رغباته الكامنة .كما يقوم الأخصائي النفسي بعمل جلسات نفسية وجلسات علاجية جماعية (علاج جماعي) وأيضاً يتعرف على سلوكيات وميول المريض من خلال مراقبته في الأنشطة الاجتماعية والترفيهية التي يمارسها
3- العلاج الاجتماعي : حيث يقوم الأخصائي الاجتماعي بعمل المقابلة الأولية للتعرف على المريض،ويضع بين يديه أنظمة المجمّع وطرق العلاج الذي يحتاجه وذلك كسباً لثقته لبدء العلاج الأساسي .كما يقوم بعمل الدراسات الاجتماعية لمعرفة البيئة المحيطة به من أسرة وأصدقاء وتعليم وظروف اقتصادية وما يعانيه من مشاكل اجتماعية قد تكون هي الدافع الأساسي وراء الأمراض النفسية أو الإدمان . كذلك يؤهل المريض تأهيلاً اجتماعياً ومهنياً من خلال الحفلات والندوات والمحاضرات والأنشطة الرياضية والترفيهية والدورات التدريبية . أيضاً يتم مساعدة المريض لممارسة هواياته للتعبير عن رغباته الكامنة وذلك بغية الوصول إلى التكيف الاجتماعي .هذا بالإضافة إلى تعليم المريض بعض المهارات والسلوكيات للتعامل مع المجتمع بعد خروجه من المجمّع
4- العلاج بالعمل : يخصص للمريض أو المريضة الراغبين في المشاركة،برنامج عملي متكامل يتوافق مع قدراتـهم وميولهم المختلفة وفقاً للحالة النفسية والعضوية وحسب ما يراه الطبيب المعالج،من ثم يقوم الفريق المعالج التابع للقسم بالتقييم ورصد الملاحظات أثناء مشاركة المريض .
والعلاج بالعمل يأخذ أشكالاً ووسائلاً وطرقاً مختلفة حيث أن أهمية التأهيل وإعادة التأهيل تخضع لقواعد وأسس فسيولوجية وظيفية ونفسية وذهنية واجتماعية مما يجعل الخدمات التي يقدمها القسم للمرضى خدمات أساسية ومكمّلة للوسائل العلاجية الأخرى ويشتمل العلاج بالعمل على الأنشطة التالية :
أ- يتم اختبار المهارات الفنية للمريض عن طريق تلوين أشكال هندسية متدرجة من شكل بسيط إلى مركب وبعد اجتياز المريض لهذه المرحلة يتم تعليمه الرسم على الزجاج،والرسم على الحرير، والخط،أما الموهوبين من المرضى فيمنحون الفرصة ليعبروا عما بداخلهم من خلال الفن التشكيلي بتمازج الألوان وتغيير الأشكال .وكذلك اكتشاف المرضى لأنفسهم من خلال الخط .
ب- النسيج : ومن خلاله يتعلم المريض على الأشغال النسيجية المبسطة حيث يقوم بعمل لوحات بمقاسات مختلفة ويشد عليها قطعة من القماش ثم يرسم عليها مناظر من وحي الطبيعة وواقع البيئة ويلونـها بخيوط متعددة الألوان .
ج- الكهرباء : ويتعرف المريض من خلالها على كيفية عمل توصيلات كهربائية مثل المصابيح بأنواعها وتوصيل الجرس والنقاط ومعرفة أجزاء المولد الكهربائي .
د- الأعمال اليدوية : في هذا النشاط يتعلم المريض على أنواع مختلفة من الأعمال الفنية وعمل الإطارات بأشكال مختلفة والقطع الفنية بالحفر على الخشب سهل التشكيل،وكذلك يتعلم كيفية تقطيع الزجاج لعمل أحواض السمك والمرايا .
هـ- الإلكترونيات : وتتركز في كيفية إصلاح أجهزة التسجيل،والتلفزيون والفيديو، وكيفية استخدامها والتعرف على أجزائها والتدريب على إصلاح هذه الأجهزة بالإضافة إلى عملية التسجيل وتسجيل الأشرطة من فيديو إلى فيديو،ومن تلفزيون إلى فيديو .
و- التدريب على الحاسب الآلي ومهارات المخاطبة باللغة الإنجليزية .
ز- التدريب والمشاركة في أنشطة بدنية داخل المجمع وكذلك في أنشطة فكرية وترويحية داخل المجمع وخارجه
5- العلاج الديني : يتم التركيز في العلاج الديني على تقوية الوازع الديني لدى النـزلاء ويكون ذلك من خلال التركيز على الصلاة،والصيام، والمحاضرات الدينية،والجلسات الجماعية،والفردية واستضافة العلماء،والدعاة وأيضاً تنظيم رحلات الحج والعمرة والرحلات الترفيهية الأخرى،وكذلك استغلال المواسم (شهر رمضان وأيام الحج) لتدعيم إيمانيات المرضى وزيادة تعلقهم بحبل الله
6- العلاج البدني : أ- البرامج الرياضية : الهدف الرئيسي للعلاج البدني طبي بالدرجة الأولى وهو نشاط بدني ترويحي من خلال الفعاليات والمسابقات الرياضية المختلفة،وفي الوقت ذاته علاجي من خلال التمرينات التي تساهم بمقدار كبير في زيادة كفاءة الجهاز الدوري،والتنفسي، والتركيز على تقوية التوافق العضلي، والعصبي، والحركي والذي يتأثر بصورة مباشرة نتيجة استخدام المخدرات حيث تم توفير الأدوات والأجهزة المناسبة، ويشرف على هذه البرامج مدربين رياضيين متخصصين .
ب- برنامج العلاج بالإبر الصينية : حيث ثبت أن العلاج بالإبر الصينية له أثر جيد في تخفيف حدة التوتر النفسي عند المريض، مثل التي تحدث عند التوقف عن تعاطي المخدرات وهي تساعد المريض على تحمل آثار الأعراض الإنسحابية. | |
|